ما هو الحشيش وفي اي الاوساط العمرية يكثر انتشاره ؟

الحشيش هو السائل المجفف من المادة الصمغية التي يتم جمعها من على سيقان نبات القنب والنموات التي تسمى (Trichomes) التي تنتجها نبتة القنب. وإن مادة تترا هيدرو كانبينويد Tetrahydro-Cannabinol والتي تذكر تعرف في الأوساط الطبية بـTHC وهذة المادة توجد بشكل مركز في الحشيش (المادة الصمغية) حيث توجد بما يقدر 10% من اجمالي وزن الحشيش بينما يكون اقأ بكثير في باقي أجزاء النبات كالسيقان والأوراق.فبعد جمع المادة الضمعية يباع في صورة تشبه الشيكولاته أو “العجينة” لكن قد تختلف في صلابة قوامها ولونها وتباع وله عدة ألوان.

اشارت تقارير منظمة الصحة العالمية و الهيئات العالمية المنبثقة عن الأمم المتحدة الخاصة بمكافحة المخدرات يعتبر الحشيش اكثر المواد المخدرة تعاطياً على مستوى العالم فهو شائع الإنتشار بين قطاع كبير من الشباب، خاصةً المراهقين و أيضاً البالغين في أعمار مختلفة،  ومما ساعد في انتشاره هو اعتبار الكثير ان الحشيش لاينتمي إلى العائلة الإدمانية ولا يحوطه في كثير من المجتمعات المحاذير الإجتماعية والدينية التي تحد من إنتشار غيره من المواد المخدرة.

مما يستخلص الحشيش ؟

يُستخلص الحشيش من قمم زهور نبات القنب Hempplant وهي شجرة تنبت في المناطق الجبلية وتشيع زراعة في الصين والهند والشرق الأوسط. وتحتوي أوراق نبات القنب تحتوى على مادة تتراهيدرو كانابينويد THC وتحتوي الماريجونا على تتراهيدروكانابينول بنسبة 15-20%..

هل يؤثر الحشيش على مخ الانسان ؟

عندما نتحدث عن الحشيش فنحن نتحدث على أكثر من 400 مادة كيميائية موجوده بنبتة الحشيش ، ترتبط منها حوالي 60 بمادة الـ دلتا 9-تتراهيدروكانابينول والتي تلتحم بمستقبلات خاصة بمادة الحشيش تنتشر في مناطق معنيه من المخ مثل العقد القاعدية Basal Ganglia والهيبوكامباس Hippocampusوالمخيخ  Cerebellum وتوجد هذه المستقبلات بتركيز أقل في قشرة الدماغ Cerebral Cortex .

هل يمتد تأثير الحشيش إلى مراكز الرغبه او اللذة في المخ؟

ويرجع قله تأثير الحشيش التثبيطي على وظائف القلق والجهاز التنفسي لعدم وجدود مستقبلات كيميائية للحشيش في جذع المخ وهو ما يجعل الكثيرون يتساءلون عن تأثير الحشيش على مراكز الرغبة أو اللذة في المخ .

متي تظهر تأثيرات الحشيش على الانسان ؟

يظهر التاثير الفسيولوجي للحشيش مباشره عندما يتم تدخين  الحشيش مباشرة خلال دقائق ويصل للذروة خلال 30 دقيقة ويستمر من ساعتين إلى أربع ساعات حيث يشعر المتعاطي بالنشوة والبهجة والاسترخاء والأحساس بالاستمتاع بكل شيء حوله والضحك وإطلاق النكت، وتستمر هذه التأثيرات بشكل مؤقت لكن التأثيرات الغير مرغوبة تستمر لفترات طويلة فقد يستمر تأثيره على الإدراك والقدرات الحركية لمدة تصل إلى 12 ساعة.

ما هي الاعراض الاكثر شيوعاً والمرتبطه بادمان الحشيش ؟

تشمل الاعراض الاكثر شيوعاً لادمان الحشيش على توسع الأوعية الدموية في ملتحمة العين مما يؤدي إلى ظهورها باللون الأحمر و زيادة طفيفة في ضربات القلب بالاضافة إلى ان تعاطي كميات كبيرة يعاني المتعاطي من انخفاض الضغط الانتصابي Orthostatic Hypotention وكذلك زيادة الشهية للطعام وجفاف الفم وينبغي الاشارة إلى ان تعاطي الحشيش يتسبب في الإصابة بسرطان الرئة نتيجة استنشاق مادة الهيدروكاربون الموجودة في التبغ عند تدخينه

ما هي علامات ادمان الحشيش ؟

وتنقسم تلك العلامات إلى اعراض تظهر او اثناء بعد التعاطي مباشرة واعراض اخرى تظهر بعد ساعتين من استعمال الحشيش .فبلنسبة للعلامات او التصرفات والتغيرات النفسية التي تظهر اثناء او بعد تعاطي الحشيش مباشره قتشتمل على  الابتهاج الزائد وإختلال الوظائف الحركية والقلق والإحساس ببطء مرور الوقت بالاضافة إلى إختلال الحكم على الأمور، اما الاعراض التي تظهر بعد ساعتين من تعاطي الحشيش فتتمثل في إحمرار العينين و زيادة الشهية للطعام وجفاف الفم وزيادة ضربات القلب.

ما هي المخاطر والاضرار المصاحبة لتعاطي الحشيش؟

هناك العديد من المخاطر والاضرار التي ترتبط بتعاطي الحشيش وتشتمل تلك الاضرار على التسمم بالحشيش وهذيان التسمم بالحشيش و الذهان الناتج عن تعاطي الحشيش بالاضافه إلى القلق الناتج عن تعاطي الحشيش و ظاهره الفلاش باك.

كيف يؤثر الحشيش على استجابات المتعاطي ؟ وما هي مخاطر تلك التأثيرات ؟

يؤثر الحشيش على زيادة استجابة المريض لما حوله من مؤثرات خارجية ويكون أقدر على ملاحظة أدق التفاصيل والألوان من حوله فتصبح بالنسبة له أكثر وضوحاً، كما أن إحساسه بمرور الوقت يصير مضطرباً فيشعر ببطء مرور الوقت. ولكن ينبغي الاشاره ان هذا لا يعني أن الحشيش يفيد في تحسين القدرات الإدراكية  بل على العكس فإن قدرته العالية على الشعور بالتفاصيل من حوله تثير قلقه وتوتره كثيراً وتجعل تفكيره مشتتاً وقد يصل الأمر مع تعاطي جرعات عالية إلى تبدد الإحساس بالذات أو تبدد الإحساس بالواقع، بالاضافة إلى ان إختلال المهارات الحركية يستمر لمدة قد تصل إلى 12 ساعة _ بعد زوال التأثير المبهج للحشيش _ قد يؤثر على قدرة المدمن على القيادة أو تشغيل الآلات وبالذات التي تحتاج إلى تركيز وهذا ما يحوطة بالخطر.

متي يسبب تعاطي الحشيش الهذيان ؟

الاصابه بالهذيان في حاله تعاطي الحشيش غير مرتبطه بالجرعات الكبيرة منه فحتى الجرعات المتوسطة من الحشيش قد تؤدي إلى الهذيان الذي يظهر في فقد القدرات الإدراكية والإنتباه والتركيز والذاكرة والقدرة على أداء المهامتؤدي تعاطي الجرعات الكبيرة إلى إختلال درجة الوعي لدى المتعاطي، وعلى الرغم من أن حصول الذهان بصورته الكاملة مع تعاطي الحشيش نادراً نسبياً إلا أن المتعاطي يعاني من أعراض باراونية (إضطهادية) عابرة التي تتميز بالشك في الآخرين  ووجود هلاوس وأوهام لا تتفق مع الواقع.

هل يسبب الحشيش نوبات هلع ؟

ينتج القلق الشائع مع استعمال الحشيش من الشكوك والهلاوش التي قد تصل حدتها إلى الاصابه بنوبات الهلع الحاده بل وتزداد شده الاعراض مع الزياده في التعاطي ، ومن الجدير بالذكر في تلك النقطة ان إضطرابات النوم والإضطرابات في القدرة الجنسية الناتجة عن تعاطي الحشيش تختفي تماماً بعد التوقف عن تعاطي الحشيش.

هل التسمم مرتبط بزول تاثيرات بالحشيش ؟

 يعاني بعض المتعاطين من أعراض التسمم بعد زوال التأثيرات قصيرة المدى للحشيش أي بعد أيام أو حتى أسابيع من جرعة وحتى الآن لم يثبت فعلياً هل هذا بسبب الحشيش أم بسبب ما يصاحب الحشيش من أقراص مهلوسة وغيرها خاصة أنه في الغالب ما تكون مادة الحشيش مختلطة بجزء من تلك الأقراص. وينبغي الاشاره ان  مخاطر الحشيش تزداد كثيراً إذا تم تناول الحشيش مع الخمور وهذا عادة ما يحدث.

كيف يتم علاج ادمان الحشيش؟

يعتمد علاج أعراض انسحاب إدمان الحشيش على نفس المبادئ و الأسس التي تستخدم في علاج أى مواد أخرى والمتمثله في التوقف عن تناول الحشيش و دعم المريض بعد التوقف لضمان الاستمرارية

كيف يمكنك مساعده المدمن في التوقف عن تعاطي الحشيش ؟

حيث يمكنك مساعدة المريض في التوقف عن تعاطي الحشيش عن طريق التدخل المباشر عبر احتجاز المتعالج داخل المستشفى و المتابعة الدقيقة للمتعالج خارج المستشفى (المنزل) عن طريق تحليل المواد المخدرة بالبول و الذي يرصد وجود الحشيش بالبول لمدة تصل إلى 4 أسابيع بعد التعاطي.

ما تأثير الدعم النفسي للمتعاطي في مرحله علاجه من ادمان الحشيش ؟

يعتمد دعم المتعالج من ادمان الحشيش على استخدام وسائل العلاج النفسي المختلفة الفردي و النفسي و الجماعي، مع العلم بأن حجر الأساس في استمرارية الإقلاع عن تناول الحشيش و الاستفادة من أكبر قدر من الدعم الموجه إلى المتعالج هو الفهم الكامل لدى الشخص المتعالج للدوافع العقلانية وعواقب المشكلة نفسها و إثارة التحفيز لدى الشخص إلى استمرارية الإقلاع.

هل يتم استخدام علاج عقاقيري اثناء علاج الادمان من الحشيش ؟

يستخدم العلاج العقاقيري  أحيانًا كمضادات الاكتئاب إذا كان من المحتمل أن يكون السبب الحقيقي (الخفي) وراء إدمان الحشيش هو معاناة من الاكتئاب ، كما يمكن استخدام مضادات القلق لفترات قصيرة في بداية العلاج للإقلال من أعراض القلق المصاحبة للانسحاب.