علاج ادمان الشبو

علاج ادمان الشبو

Title:

Description:

علاج ادمان الشبو

” الشبو ، الكريستال ميث ، الزجاج أو الثلج ، الطبشور ، الشفرة ، الشظايا ، الكريستالي الثلج ”  جميعها أسماء لعقار الميتامفيتامين الكريستالي

ما هو الشبو؟

الشبو أو الكريستال ميث أو الميتامفيتامينات الكريستالية هي الشكل المسحوقي للأمفيتامينات والذي يحدث تأثيراً منشطاً جداً، وعادة ما يتم تعاطيه بالتدخين، ويمكن أيضاً تعاطيه عن طريق الشم أو الحقن. وهو مسحوق عديم اللون وعديم الرائحة واسمه مشتق من تشابه مظهره مع الشظايا الصغيرة للزجاج أو الكريستالات

ما هى استخدمات عقار الشبو؟

هو عقار معتمد من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية للاستخدام في علاج السمنة واضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط المفرط لدى كل من الأطفال والكبار، حيث يتم تداوله بالاسم التجاري ديسوكسين، ويمكن استخدامه أيضاً لعلاج مرض النوم القهري (نوبات النعاس)، وكذلك لعلاج الاكتئاب

ماذا يشعر مدمن الشبو عن تعاطى الجرعة؟

تعتبر آثاره مشابهة لآثار الكوكايين، وتشمل هذه الآثار زيادة الثقة واليقظة والحماسة. وعند تناوله بجرعات كبيرة فإنه يستحث الشعور بالابتهاج الشديد. وتستمر هذه الآثار فترة أطول من الكوكايين ولكنها تحمل مخاطر صحية كبيرة وبالأخص في حالة التعاطي على المدى البعيد.

ما هى انواعه واشكاله؟

للميتامفيتامين الكريستالي سمعة في سوق المخدرات كبديل أرخص للكراك والكوكايين، ما يجعله المخدر المفضل للعديد من المدمنين. ومن بين الأسماء التجارية الأكثر شهرة له الزجاج أو الثلج، وهو معروف أيضاً باسم الطبشور والشفرة والشظايا. وكما هو الحال بالنسبة إلى أي عقار مخدر آخر، ثمة أسماء دارجة أخرى عديدة جداً يعرف بها، وهي تختلف من مكان إلى آخر. وتشمل الأسماء الدارجة الأخرى للميتامفيتامين الكريستالي الثلج

ما هى أثار التى تظهر على متعاطى مخدر الشبو ؟

تشمل الآثار الرئيسية المترتبة على تعاطي الميتامفيتامين الكريستالي النشاط الزائد وزيادة الثقة واليقظة، ويترتب على الجرعات الكبيرة الشعور بالابتهاج الشديد. وتستمر هذه الآثار لفترة أطول بكثير منها في حالة الكوكايين. ولكن هذه الآثار تكون مصحوبة بنطاق من الآثار السلبية على المدى القصير والطويل. وتشمل الآثار الجسدية اتساع حدقة العين وزيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع درجة حرارة الجسم.

الاضطراب العقلي الحاد والهلوسة وجنون العظمة والوهم، وحدوث اكتئاب حاد وهبوط في النشاط الجسمي، والسلوك العدواني الذي يتسم بالعنف، والتفكير في الانتحار وإيذاء نفسه بطرق بشعة، ويفقد المتعاطي قدرته على التركيز وتضعف ذاكرته، ويدفع المتعاطي الى ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والأموال والعرض.

وقد تشمل الآثار الأخرى فقدان الشهية والتشنجات العضلية والأرق. وقد يستحث الميتامفيتامين الكريستالي أيضاً الشعور بالاكتئاب والسلوك غير العقلاني الذي قد يؤدي إلى الأفكار الانتحارية أو التفكير في القتل، وكثيراً ما يستمر فقدان الشهية والشعور بالتعب أياماً، ولكن هذه الآثار قد تمتد أسابيع أو شهوراً مع التعاطي لفترات طويلة.

ما هى أضرار الشبو؟

ويؤثر الميتامفيتامين الكريستالي في مستويات الدوبامين في المخ (الدوبامين مادة كيميائية يفرزها المخ لتحمل الرسائل الكيميائية بين خلاياه)، وقد يؤدي التعاطي لفترات طويلة إلى الإصابة بالذهان والتلف الدماغي ونطاق من المشكلات النفسية الأخرى، والتي تشمل مرض الشلل الرعاشي ـ باركنسون (اضطراب حركي). ويتعرض المتعاطون أيضاً لخطر الإصابة بالغيبوبة والجلطات. ويؤدي تعاطي المرأة الحامل إلى إصابة الجنين بضرر شديد يتمثل بالولادة المبكرة وتشوهات الأجنة. ويتعرض المتعاطون بالحقن أيضاً لخطر الإصابة بفيروس الإيدز.

ويسبب الشبو الإدمان النفسي وهو الرغبة القهرية في تعاطي العقار، بالرغم من علم المتعاطي بخطورته وذلك حتى يستمر في حالة طيبة وإذا ما انقطع عنه يشعر بالضيق والتوتر وسرعة الانفعال ويستمر هكذا الى أن يتعاطى جرعة من العقار فتعود حالته طيبة.

ويسبب تعاطي الميتامفيتامين الكريستالي إلى الإصابة بحالة تعرف باسم فم المدمن، حيث يفقد المتعاطي أسنانه عادة بشكل سريع. وهذا يحدث نتيجة لخليط من الآثار المترتبة.

ما هى طريقة التخلص من ادمان الشبو؟

الطريقة الفعالة علاج ادمان الشبو هى التوجه الى مركز لعلاج الادمان أو طبيب المختص وهذا بسبب أن الأعراض الانسحابية للشبو تكون شديدة لأن استمرار تناوله قد يؤدى الى الوفاة المفاجئ لا قدر الله.

وللتعرف على البرامج العلاجبة التى تمر بمرحلتين وهى مراحل كيميائية ومراحل تاهيلية اضغط على البرامج العلاجية

Year
Location
Material


التواصل معنا


إذا كان لديك اي استفسارات لا تتردد في التواصل معنا علي مواقع التواصل الاجتماعي أو مركز الاتصال وتأكد أننا سنبذل قصاري جهدنا لمساعدتك.




الإشتراك


اشترك في نشرة الريادة لتلقي جميع العروض والاعلانات الإخبارية



    جميع الحقوق محفوظة – ِALRIYADA 2024