علاج ادمان النيكوتين

علاج ادمان النيكوتين

Title:

Description:

علاج ادمان النيكوتين

التدخين عادة سيئة وضارة، فإن التدخين ليس له علاقة بتحسين الحالة المزاجية للشخص المدخن، وليس له علاقة بإزالة القلق والتوتر، كما أنه لا يمنح الشخص المدخن تأثيرات المتعة والإحساس بالراحة، وإن التدخين على العكس من هذا كله له علاقة بكل ماهو ضار للإنسان، إن التدخين له علاقة بإصابة المرء بأمراض عديدة وخطيرة أهمها إرتفاع ضغط الدم ، وأمراض تصلب الشرايين، والذبحة الصدرية، و الكحة، وإلتهاب الشعبة الهوائية المزمن، و الربو الشعبي، بل وسرطان الرئة ، وسرطان الفم، والشفاه، والبلعوم، وكذلك فإن التدخين يؤدي بالنهاية إلى بتر بعض الأطراف نتيجة إصابتها بالغرغرينا، ويؤثر التدخين على الدم فيقلل من قدرة الهيموجلوبين على حمل الأكسجين إلى كافة أعضاء الجسم، كما يسبب التدخين أنيميا للشخص المدخن، كذلك فإن التدخين يحفز أنزيمات الكبد التي تقوم بإبطال مفعول معظم الادوية التي نتناولها (طبعاً بعد أداء وظيفتها)، لذلك فإن إستمرار التدخين يؤدي إلى تقليل مفعول معظم الأدوية التي نتعاطها لعلاج أمراض معينة هذا بالإضافة إلى أضرار التدخين على الجهاز الهضمي

أضرار التدخين على نظام القلب والأوعية الدموية بأكمله. عندما يضرب النيكوتين في الجسم، فأنه يعطي نسبة السكر في الدم دفعة. بعد وقت قصير، سوف تشعر بالتعب و ترغب فى جرعه اكبر من النيكوتين الذى يسبب ارتفاع سكر الدم . يسبب النيكوتين تضييق الأوعية الدموية ، مما يحد من تدفق الدم (مرض الشريان المحيطي).

الاقلاع التام عن التدخين يحتاج فى المقام الاول الى قرار داخلى بات ثم استشارة الطبيب لتحديد نوعية الادوية الملائمة لكل حالة حسب كمية النيكوتين التى يعتمد عليها كل شخص وذلك على سبيل المثال اقراص مضغ للنيكوتين ثم ادوية خاصة باعراض الانسحاب من الام جسمانية واضطرابات الجهاز الهضمى والجهاز العصبى والحالة النفسية مثل الاكتئاب والتوتر والارق ثم الخطوات الخاصة بالعلاج النفسى للسيطرة على العادة وليس التاثير العضوى للتدخين فقط والحد من الارتداد ثانية ومن اهمها العلاج السلوكى.

وتعتمد الخطة العلاجية للمركز على إقناع الراغبين في التخلص من عادة التدخين بتخليصهم من المخاوف التي تحيط بالمدخن عادة عند تفكيره في ترك التدخين، وما يرافق إقلاعه من افتقاده للتدخين، وغيرها من المخاوف بدلا من التركيز على تعريف المدخنين بالأسباب التي تدعوهم للإقلاع عن التدخين، عن طريق أسلوب علمي يجمع بين العلاج الدوائي والعلاج النفسي

العلاج دوائي يقلل اعراض الانسحاب بالتوازي مع العلاج النفسي، وهناك جلسات العلاج الجماعي، لتشجيع المدخن على الاقلاع عن التدخين والاستمرار في العادات الصحية.



التواصل معنا


إذا كان لديك اي استفسارات لا تتردد في التواصل معنا علي مواقع التواصل الاجتماعي أو مركز الاتصال وتأكد أننا سنبذل قصاري جهدنا لمساعدتك.




الإشتراك


اشترك في نشرة الريادة لتلقي جميع العروض والاعلانات الإخبارية



    جميع الحقوق محفوظة – ِALRIYADA 2024