ما هي مراحل علاج ادمان الكبتاجون

أكتوبر 18, 2015 by admin
shutterstock_159016388.jpg?fit=1200%2C803&ssl=1

في سياق تناول كيفيه علاج ادمان الكبتاجون، ينبغي الاشاره إلى ان هناك 3 مراحل متتاليه لعلاج ذلك النوع من الادمان المرحلة الاولى تتلخص في التخلص من السموم ، وتليها المرحلة الثانية المتعلقة بمرحلة العلاج النفسي والاجتماعي من الكبتاجون لتنتهي مراحل العلاج بالمرحله الثالثه المتمثله في مرحلة التأهيل والرعايه المتلاحقة.

فالمرحلة الاولي ( التخلص من السموم)  فلابد الاشارة ان علاج الكبتاجون هي مرحلة طبية فى الأساس ، ذلك أن جسد الإنسان فى الأحوال العادية إنما يتخلص تلقائياً من السموم؛ ولذلك فإن العلاج الذى يقدم للمتعاطي فى هذه المرحلة هو مساعدة هذا الجسد على القيام بدوره الطبيعي ، وأيضاً التخفيف من آلام الانسحاب مع تعويضه عن السوائل المفقودة ، ثم علاج الأعراض الناتجة والمضاعفة لمرحلة الانسحاب ، هذا، وقد تتداخل هذه المرحلة مع المرحلة التالية لها وهى العلاج النفسي والاجتماعي؛ ذلك أنه من المفيد البدء مبكرا بالعلاج النفسي الاجتماعي وفور تحسن الحالة الصحية لمتعاطي الكبتاجون.

وتتضمن المرحلة الثانية (مرحلة العلاج النفسي والاجتماعي من الكبتاجون) العلاج النفسي الفردي للمتعاطي ، ثم تمتد إلى الأسرة ذاتها لعلاج الاضطرابات التى أصابت علاقات أفرادها ، سواء كانت هذه الاضطرابات من مسببات التعاطي أم من مضاعفاته ، كما تتضمن هذه المرحلة تدريبات عملية للمتعاطي على كيفية اتخاذ القرارات وحل المشكلات ومواجهة الضغوط ، وكيفية الاسترخاء والتنفس والتأمل والنوم الصحي . كما تتضمن أيضاً علاج السبب النفسي الأصلي لحالات التعاطي فيتم – على سبيل المثال – علاج الاكتئاب إذا وجد أو غيره من المشكلات النفسية كما يتم تدريب المتعاطي على المهارات الاجتماعية لمن يفتقد منهم القدرة والمهارة ، كما تتضمن أخيراً العلاج الرياضي لاستعادة المدمن كفاءته البدنية وثقته بنفسه وقيمة احترام نقاء جسده وفاعليته بعد ذلك .

اما المرحلة الثالثة والمتعلقه بالتأهيل والرعايه المتلاحقة  فهي تنقسم إلى ثلاثه مكونات رئيسية  اولهما مرحلة التأهيل العملي: والتي تستهدف استعادة المدمن لقدراته وفاعليته فى مجال عمله ، وعلاج المشكلات التى تمنع عودته إلى العمل، أما إذا لم يتمكن من هذه العودة ، فيجب تدريبه وتأهيله لأي عمل آخر متاح ، حتى يمارس الحياة بشكل طبيعي. ، وثاني تلك المكونات هي التأهيل الاجتماعي لعلاج ادمان الكبتاجون تستهدف هذه العملية إعادة دمج المدمن فى الأسرة والمجتمع ، وذلك علاجاً لما يسمى (بظاهرة الخلع) حيث يؤدي الإدمان إلى انخلاع المدمن من شبكة العلاقات الأسرية والاجتماعية ، ويعتمد العلاج هنا على تحسين العلاقة بين الطرفين (المدمن من ناحية والأسرة والمجتمع من ناحية أخرى) وتدريبها على تقبل وتفهم كل منهما للآخر ، ومساعدة المدمن على استرداد ثقة أسرته ومجتمعه فيه وإعطائه فرصة جديدة لإثبات جديته وحرصه على الشفاء والحياة الطبيعية. اما اخر تلك المكونات هو مكون الوقاية من النكسات ومقصود بها المتابعة العلاجية لمن شفى لفترات تتراوح بين ستة أشهر وعامين من بداية علاج الادمان ، مع تدريبه وأسرته على الاكتشاف المبكر للعلامات المنذرة لاحتمالات النكسة ، لسرعة التصرف الوقائي تجاهها .



التواصل معنا


إذا كان لديك اي استفسارات لا تتردد في التواصل معنا علي مواقع التواصل الاجتماعي أو مركز الاتصال وتأكد أننا سنبذل قصاري جهدنا لمساعدتك.




الإشتراك


اشترك في نشرة الريادة لتلقي جميع العروض والاعلانات الإخبارية



    جميع الحقوق محفوظة – ِALRIYADA 2024