إدمان المخدرات .. تلك الظاهرة التي إستفحل أمرها و انتشر خطرها .. و خاصة حين تحيط بأبنائنا الجيل المعتمد عليه للمستقبل ..

ما هي المخدرات؟

هو كل مادة يترتب على تناولها إنهاك و خدر للجسم و الحواس وبالتالي فرقابة العقل عند المتناول تصبح أضعف بصورة تدريجية.

لماذا يتعاطى الانسان المخدر؟

إن اختلال الدور الاجتماعي للفرد أو حرمانه من أن يقوم به هو من العوامل الحاسمة التي تقف وراء الإدمان فعلى سبيل المثال الوفرة المادية التي يعيشها المراهق أمام موقف صعب تجاه ما هو تقليدي و ما هو جديد و مستحدث مصحوب بضعف الرقابة الأسرية و الإجتماعية من أهم الأسباب المؤدية لتعاطي المخدرات .

– ضعف التكوين العقائدي و القيمي : لاشك أن السلوك الإنحرافي يرتبط ارتباطا وثيق بالضعف العقائدي و القيمي للفرد فضعف الوازع الديني و ضعف التكوين القيمي له أثر فعال في الميل إلى الإقبال على تعاطي المخدرات و هنا ينبغي التركيز على تقوية التكوين الديني لدى الشباب من خلال عملية التنشئة الإجتماعية و التربوية لمواجهة هذه المشكلة.

– المشكلات الأسرية : هي التي تعيق دور الأسرة في تربية أبنائها و تنشئتهم تنشئة سليمة .لأن خلافات الأبوين على المستوى الشخصي و ما يلحق به من أسلوب لا يعرف إلا القسوة و الشدة سيؤدي لنفورهم من المنزل ومن آبائهم وصولاً إلى الشارع تلك الفسحة الواسعة الممتلئة بما هب ودب من أشخاص مهنتهم بالحياة اقتناص الفرص لبيع المخدرات.

ما هى اضرار المخدرات على الجسم؟

الأضرار الجسمية المتمثلة في :

– فقدان الشهية للطعام مما يؤدي للنحافة و الهزال و الضعف العام المصحوب باصفرار للوجه أو اسوداده .

– قلة النشاط و الحيوية مع إحمرار في العينين و اختلال التوازن و التآزر العصبي في الأذنين.

– تهيج موضعي للأغشية المخاطية و الشعب الهوائية الذي يؤدي في بعض حالاته لإلتهابات رئوية تصل لحد التدرن الرئوي .

– اضطراب الجهاز الهضمي و إتلاف الكبد و تليفه . وعلى سبيل المثال الأفيون يحلل خلايا الكبد و يحدث بها تليفاً.

– إلتهاب المخ و تحطيم و تآكل ملايين الخلايا العصبية المخية وهذا يؤدي بدوره لفقدان الذاكرة و الهلاوس السمعية و البصرية و الفكرية .

– تأثيره السلبي على النشاط الجنسي و إنقاصه إفرازات الغدد الجنسية .

 

ما هى الاضرار النفسية التى تسببها المخدرات؟

– اضطراب الإدراك الحسي العام و خاصة ما تعلق بالسمع و البصر بالإضافة إلى خلل في إدراك الزمن بالإتجاه نحو الأبطأ واختلال إدراك المسافات بالإتجاه نحو الأطول وكذلك في إدراك الحجم نحو التضخيم .

– اختلال في التفكير العام وبالتالي فساد الحكم على الأمور و الأشياء .

– تؤدي المخدرات لآثار نفسية مثل القلق و التوتر المستمر و الشعور بعدم الاستقرار مع عصبية و حدة مزاج مصحوب بإهمال للنفس و المظهر و عدم القدرة على العمل و الاستمرار به.

– اضطراب بالوجدان حيث ينقلب المتعاطي من حالة المرح و النشوة و الشعور بالرضا إلى الندم مع فتور و إرهاق مصحوبين بخمول و اكتئاب .

– جمود أو تبلد بالإنفعال و هو تبلد العاطفة حيث أن الشخص في هذه الحالة لا يستجيب و لا يستثار بأي حدث يمر عليه مهما كان ساراً أو غير سار .

ما هي أعراض الإدمان على اي نوع من أنواع المخدرات؟

– الاكتئاب والحزن والقلق والتوتر

– ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب

– الكسل والنعاس وعدم القدرة علي التركيز

– احمرار العينين

– فقدان الشهية او زيادة الشهية في بعض الأحيان

– النسيان بشكل كبير والارتباك وعدم الاتزان

– الإمساك وعدم الشعور بالألم

ما هى الطريقة للتخلص من ادمان المخدرات؟

يعتبر مساعدة الأهل والاقارب هى الطريقة الفعالة فى علاج ادمان المخدرات وهى التوجه بالمريض الى المركز العلاجى الذى يساعدهم بأفضل البرامج العلاجية للتغلب على الادمان وعدم الرجوع للمخدرات مرة أخرى

للتعرف على البرامج العلاجبة التى تمر بمرحلتين وهى مراحل كيميائية ومراحل تأهيلية اضغط على البرامج العلاجية