علاج ادمان ليريكا

علاج ادمان ليريكا

Title:

Description:

علاج ادمان ليريكا

عقار البريجابالين (Lyrica) والوجه الاخر للادمان
ظهر عقار البريجابالين منذ فتره قصيره على يد الدكتور ريتشارد بروس سيلفرمان بريجابالين في جامعة نورث وسترن.
وقامت شركه فايزر الامريكيه بانتاجه تحت اسم Lyrica وكانت تطمح الشركه فى البدايه ان يتم الموافقه على العقار كمضاد للصرع الا انه لم يعطى نتائج فعاله سوى للصرع الجزئى الا انه برز كحصان اسود فى المبيعات وحقق اكثر من 3 مليار دولار سنويا فى فتره قصيره، واحتل رقم 19 فى مبيعات الادويه فى السوق الامريكى.
ان دواء ليريكا عبارة عن عقار يستخدم كمهدئ للأعصاب ويستخدم على نطاق واسع لعلاج الآلام الناتجة عن مرض السكرى وايضا الآلام التي قد تنتج عن الاصابات بالحبل الشوكي ومن هنا فنحن أمام دواء مسكن ومهدئ وقد يكون ذلك هو الباب السحري الواسع لخطر ادمان ليريكا بل يصل الأمر الى مستويات عالية من الخطورة اذا علمنا ان ادمان حبوب ليريكا اصبح بديلا مقبولا من قبل المدمنين عن ادمان الترامادول اذا تعذر عليهم التحصل عليه بل واصبح ادمان دواء ليريكا ينافس ادمان الترامادول في العديد من المجتمعات نظرا لسهولة الحصول عليه وانخفاض سعره بالمقارنة بدواء الترامادول.
ادمان ليريكا تحدى جديد يمثل خطورة على المجتمع المصرى خاصة الشباب ، ادمان حبوب ليريكا يندرج تحت الادمان الدوائي الذى يعد من أخطر انواع الادمان تدميرا للمجتمع نظرا لسهولة الحصول عليه بالمقارنة بالمخدرات التقليدية بل قد تتضاعف الخطورة اذا لم يكن هناك تشريع وقانون واضح يحكم تداول الدواء الذى قد يتحول الى مخدر بسوء وفوضى الاستخدام خارج الاشراف الطبي.
عقار ليريكا أحد الأدوية التي تحمل خواص علاجية للعديد من الأمراض مثل علاج الأوجاع الناتجة عن التهاب الأعصاب، وخاصة لدى مرضى السكري ، كما يستخدم لعلاج مرض الهربس النطاقي (Herpes Zoster) والذي يحدث نتيجة تضرر الخلايا العصبية.

الوظائف العلاجية لعقار ليريكا أو بريجابالين :
1- يستخدم هذا العقار لمنع الحركة الزائدة للخلايا العصبية ، والتي ينتج عنها الكثير من الآلام بأطراف اليدين والساقين ، فهو يقوم بوظيفة مشابهة لوظيفه الناقل العصبي (جابا) ، والذي تتلخص آلية عمله في تحقيق التوازن بين الإشارات الكهربائية في الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى تقليل التدفق لهذه الإشارات، ومن ثم يقلل الأوجاع الناتجة عن ذلك.

2- يعطى البريجابالين نتائج فعالة في حالات وجود نوبات من صرع جزئي ، خصوصا اذا لم تكن الأدوية الأخرى المضادة للصرع تأتي بنتائج فعالة .
.التوقف عن تناول عقار البريجابالين يجب ان يكون تدريجيا منعا لزيادة الاعراض الجانبيه له واهمها:

1- الشعور بالدوخة والإجهاد

2- جفاف الفم والشعور بالغثيان

3- زيادة ملحوظة في الوزن

4- قد يعاني الشخص الذي يتناول عقار ليريكا من الشعور بالامساك أو الإسهال أحياناً

5- عدم وضوح الرؤية ، لذلك لا ينصح بالقيادة خلال هذه الفترة

6- حدوث تورم بالأطراف كالساقين أو اليدين

طريقة ادمان البريجابالين:
ان دواء ليريكا دواء مسكن للألم حيث انه قد يستخدم بفاعليه كبيرة لعلاج نوبات الصرع الجزئى لذا عند تعاطى الانسان حبوب ليريكا دون سبب أو توجيه طبى يتعرض لتفاعل الدواء داخل جسده بطريقه تسبب ادمان ليريكا حيث ان دواء ليريكا فور تعاطيه يؤثر مباشرة على التفاعلات الكيميائية التي تحدث الشعور بالألم وهذا التأثير في حال عدم وجود ألم فعلى يتطلب الدواء يسبب نشاط للجسد يعتاد عليه الانسان الى الدرجة التي لا يستطيع فيها القيام من فراشه صباحاً دون تناول عقار ليريكا بل الأخطر ان المريض بعد فتره يشعر بالرغبة في زيادة الجرعة مرة بعد اخرى مما يضاعف مخاطر ادمان حبوب ليريكا واخطرهها:

1_ الشعور الدائم بالدوخة وعدم القدرة على التركيز .

2_ تورم شديد في الساقين.

3_زيادة ملحوظة في الوزن قد تصل الى حد السمنة.

4_ يصاب مدمن حبوب ليريكا بتكرار الشعور بأحلام اليقظة.

5_يسبب ادمان دواء ليريكا الضعف الجنسي للشخص المدمن.

6 عدم التحكم في التبول من مخاطر ادمان ليريكا الشائعة.

7_ هبوط شديد في الصفائح الدموية والاصابة بحصوات الكلى.

8_ ضعف الذاكرة والارتباك، وأحياناً حدوث رعشة في الأطراف .

9_شعور بالتعرق والاجهاد واحساس بالالم فى جميع الجسم (الم تكسير العظام)

كل تلك الأضرار التي يسببها ادمان ليريكا تجعلنا نطالب وزارة الصحه باتخاذ الاجراءات اللازمه لمنع وتقليل ادمانه

ان علاج ادمان البريجابالين متشابه مع طرق علاج انواع المخدرات الاخرى حيث يبدا بالحوار ثم تبدأ مرحلة التعامل مع سحب السموم من الجسد باستخدام برنامج علاجي دوائي ونفسى ثم مرحلة التأهيل النفسى لضمان عدم عوده المريض لهذا النوع من الادمان.

الاجراءات ضد ادمان البريجابالين فى بعض الدول العربيه :

طالبت الهيئة السعودية للغذاء والدواء بضرورة سحب مستحضرات البريجابالين من الصيدليات الخاصة بشكل فورى، بناء على التقارير الواردة من الهيئة العامة للغذا والدواء بوجود حالات سوء استخدام للمستحضرات الصيدلية التى تحتوى على المادة الفعالة بريجابالين – Pregabalin مثل مستحضر ليريكا فى جدول المستحضرات الخاضعه للرقابة وفق احكام وشروط خاصة مثل الأدوية المخدرة الممنوع صرفها بالصيدليات العادية.
وتتبع الاجراءات الاتيه لصرفها:
1- يقتصر صرف المستحضرات التى تحتوى على بريجابالين على المستفيات الحكومية والخاصة ومراكز الرعاية الصحية الحكومية.
2- سحب مستحضرات البريجابالين من الصيدليات الخاصة بشكل عاجل
3- يقتصر صرف المستحضر بوصفه طبيه من طبيب نائب أول أو استشارى فى تخصص طب الأسرة او المخ او الاعصاب او الغدد (حيث يوصف لمرضى السكر) أو الطب الباطنى.
4- عدم خضوع هذة المستحضرات لنظام مكافحة المخدرات والأدوية التى تؤثر على العقل

Year
Location
Material


التواصل معنا


إذا كان لديك اي استفسارات لا تتردد في التواصل معنا علي مواقع التواصل الاجتماعي أو مركز الاتصال وتأكد أننا سنبذل قصاري جهدنا لمساعدتك.




الإشتراك


اشترك في نشرة الريادة لتلقي جميع العروض والاعلانات الإخبارية



    جميع الحقوق محفوظة – ِALRIYADA 2024